ثغرة برمجية في هاتف ASUS ZenFone 2 تسبب نقص كبير بمساحة تخزين الجهاز



نشر العديد من مستخدمي هاتف ASUS ZenFone 2 تقاير مليئة بالشكاوي من مُشكلةٍ جديدة ظهرت في هواتفهم، وهي تخص مساحة التخزين الخاصة بالجهاز، حيث ذكرت التقارير أن مساحة التخزين الداخلية الخاصة بالجهاز قد أصبحت مُمتلئة خلال وقتٍ قصير جدًا، بدون أن يتسبب المُستخدمون بذلك.

لا يبدو أن المشكلة تتعلق بسوء إدارة من قبل المستخدمين لملفاتهم المختلفة، بل يبدو أنها مشكلة برمجية تتعلق بالجهاز نفسه. قام بعض المستخدمون بإجراء عملية روت لجهازهم للحصول على صلاحية المستخدم الجذر، وتبين أن الجهاز يقوم بتكوين ملفات Log Files بشكلٍ كبير وبمساحاتٍ كبيرة تصل حتى غيغابايت، ما يترك المساحة المُخصصة لهم قليلة جدًا.

مُعظم التقارير المُختلفة اتفقت مع هذا السبب، ويبدو أن هنالك ثغرة برمجية في الجهاز تُسبب تكوين الملفات لتكون بهذه الضخامة. المشكلة هنا أنه لا يمكن حل المشكلة إلا عبر كسر صلاحيات نظام التشغيل والحصول على صلاحية المستخدم الجذر Root، والتي لا تُعتبر بحد ذاتها عمليةً آمنة، إلا أنها الطريقة الوحيدة حاليًا التي تسمح للمُستخدمين بالوصول لصلاحياتٍ تسمح بحذف هذه الملفات الضخمة.

لم تقم أسوس حتى الآن بإجراء أي خطوةٍ من طرفها لحل هذه المشكلة، إلا أنها مُطالبة بحل هذه الثغرة بأسرع وقتٍ ممكن عبر إطلاق تحديثٍ هوائيّ جديد لكافة مستخدمي هاتف ASUS ZenFone 2 وإلا فإن تكرار ورود الشكاوي من المستخدمين سيُسبب خسارةً كبيرة للشركة التي لا تزال تسعى لاكتساب المزيد من الحصة السوقية.

في حال كنتم من مستخدمي الهاتف وعلى درايةٍ كفاية بكيفية الحصول على صلاحيات Root، فإن هذه الطريقة هي الوحيدة حاليًا التي تمكنكم من حل المشكلة، ولكن ربما من الأفضل التريث قليلًا حتى تستجيب أسوس عبر تحديثٍ جديد لهواتفها.